منتديات ملتقي الاحبة السوداني
زوارنا الأفاضل مرحبا بكم في منتداكم الذي يحتوي علي الكثير والمفيد في عالم الإقتصاد _ السياسة _ الإجتماع _ الشعر _ الغناء _ القصص _ وكل ماهو طيب . إذن أكمل إجراءت تسجيلك في هذا المنتدي وتمتع بمزايا عديدة
تحياتي أيمن خلف الله أبودبارة المدير العام

منتديات ملتقي الاحبة السوداني

أنشئ هذا المنتدي من أجل منهجية ودراسة أثر التركيب الإجتماعي في السودان . ويشتمل لمنتدي علي العديد من المنتديات الفرعية التي توفر العلم والمعرفة وكذلك يوجد بها العديد والعديد من المواضيع المفيدة
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالبرامج
مرحبا بك أيها الزائر الكريم مع تمنياتنا لك بقضاء أمتع الاوقات أكمل تسجيلك وكن أحد التيم العامل بالمنتدي وتمتع بالعضوية
مرحبا بكم في منتديات ملتـــــــــــــــــــقي الأحبـــــــــــــــــة مع تحيات أيــــــــــــــــــــمن خلف الله أبودبارة المدير العام

شاطر | 
 

 تفاصيل بيانات النظام الســــــــــــياسي الســـــــــــــــــــوداني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أيمن خلف الله أبودبارة
مدير المنتدي
avatar

عدد المساهمات : 80
نقاط : 225
تاريخ التسجيل : 04/03/2011
العمر : 30
الموقع : السودان _ الجزيرة _ جنوب الجزيرة _ أم مرحي أبودبارة

مُساهمةموضوع: تفاصيل بيانات النظام الســــــــــــياسي الســـــــــــــــــــوداني   الأربعاء أبريل 06, 2011 4:06 pm

أ. الاسم الرسمي الكامل: جمهوريّة السودان.
ب. الاسم الرسمي المُختصّر: السودان.
ج. الاسم الرسمي المحلّي: جمهوريّة السودان.
د. الاسم المُختصّر المحلّي: السودان.

2. نظام الحُكم: عسكري.
3. العاصمة: الخرطوم.
4. التقسيمات الإداريّة
يتألف السودان من 26 ولاية، هي: أعالي النيل، والبحر الأحمر، والبحيرات، والجزيرة، والخرطوم، والقضارف، والوحدة، والنيل الأبيض، والنيل الأزرق، والشماليّة، وبحر الجبل، وغرب الاستوائية، وغرب بحر الغزال، وغرب دارفور، وغرب كردفان، وجنوب دارفور، وجنوب كردفان، وجونقلي، وكسلا، ونهر النيل، وشمال بحر الغزال، وشمال دارفور، وشمال كردفان، وشرق الاستوائية، وسِنّار، وواراب.
اهم المدن سودانية
مدينة ام درمان
- مدينة سودانية تُكون مع الخرطوم وخرطوم بحري (شمالي) عاصمة السودان المثلثة.
- فقد حافظت على أهميتها وسمعتها لأنها تتمتع بموقع مهم. - تتصل اتصالاً مباشرًا مع الغرب وأسواقه كما يمتد منها شمالاً طريق يصلها بمصر.
- قد تم بناء أم درمان بعد قيام محمد عثمان باشا وهو أول وال عثماني باختيار الخرطوم عاصمة للبلاد في عام 1825م.
- تلا ذلك ظهور أم درمان وخرطوم بحري كمستوطنات زراعية صغيرة ولكن بعد ثورة المهدي ضد الحكم العثماني ونجاح الثورة في الاستيلاء على الخرطوم عام 1886م اختيرت أم درمان عاصمة للحكم الجديد وكنتيجة للتدمير الكبير الذي لحق بالعاصمة الخرطوم وخرطوم بحري هجر السكان المنطقة إلى أم درمان التي نمت نموًّا كبيرًا.
- نقل الحكم الإنجليزي المصري العاصمة من أم درمان إلى الخرطوم وأقام المصالح القومية هناك، ولكن غالبية السكان ظلوا في أم درمان، وكانوا يذهبون إلى أعمالهم ثم يعودون بعد منتصف النهار؛ ولذلك سميت بالعاصمة القومية.
تقع عند خط عرض 30-15 شمالا وخط طول 30- 31 شرقًا على الضفة الغربية لنهر النيل عند نقطة التقاء نهر النيل الأبيض والأزرق ولكنها امتدت بعد ذلك إلى الشمال والجنوب على الضفة الغربية لنهر النيل الأبيض.
- معهد القرش.
2- المقر الرئيسي لإذاعة وتلفاز جمهورية السودان.
- قبة المهد.
- قصر الخليفة التعايشي الذي تحول إلي متحف وطني.
يظهر الطابع القومي في مبانيها وحياتها الاقتصادية الممثلة بتجارتها في الجلود والأصواف والصمغ من إقليم السفانا إلى جانب المنسوجات والحبوب من منطقة النيل وكذلك التجارة بالحيوانات الحية والخزف والبضائع الجلدية ومصنوعات ومصوغات يدوية جميلة من عظم العاج و عظام الحيوانات.
- لم تزل أم درمان تتفوق على الخرطوم سكانًا.
-أخذ سكان أم درمان في النمو حتى غدت أعظم منطقة سكنية في السودان عام 1898م.
في عهد المهدي بدأت تتحول من المعسكرات المؤقتة إلى المباني الثابتة، حيث شقت الطرقات ، وأعدت الساحات ، وبُني السور حول قلب المدينة المتمثل في بيت الخليفة وبعض المرافق العامة.
- مناخها مداري.. شتاء جاف بارد وصيف حار ممطر وشتاؤها قصير يمتد خلال شهر ديسمبر ويناير وفبراير فقط .
- أما صيفها فيمتد من إبريل إلى يونيو وأكثر الأشهر حرارة هو شهر مايو حيث تصل درجة الحرارة إلى 50 درجةمئوية أما فصل المطر فيبدأ بالسقوط من شهر يوليو إلى شهر سبتمبر والرياح التجارية هي التي تسبب المطر.
مدينة عطبرة
أكبر مدن ولاية النيل بالسودان.
- تنطق أيضاً أتبره.
- يوجد بالقرب من المدينة أكبر مصنع للإسمنت في البلاد ولذلك تعتبر مدينة صناعية.
لعل من أهم الأحداث التي وقعت بها المعركة التي دارت بين الجيش الإنجليزي المصري وأتباع الزعيم السوداني المهدي حيث مني الجيش السوداني بهزيمة ساحقة عام 1898م.
• تقع على بعد 350 كم (220 ميلا) شمال شرق العاصمة الخرطوم.
• وتقع أيضا إلى الشمال قليلا من التقاء نهر النيل بنهر عطبره الذي يطلق عليه أيضًا اسم النيل الأسود ويجري لمسافة 1120 كم (695 ميلا) شمال غرب إثيوبيا.
تقوم فيها صناعة هندسة طرق السكك الحديدية وأعمال الأسمنت ويتمركز بها المقر الحكومي لخطوط السكك الحديدية.
- هي المركز الرئيسي لسكك حديد السودان وتعرف محليًّا بمدينة الحديد والنار.
- يتفرع منها الخط الحديدي شمالا على وادي حلفا وشرقًا إلى ميناء بورسودان وجنوبًا إلى الخرطوم.
مدينة كسلا
- عاصمة الولاية الشرقية بجمهورية السودان.
- بالإضافة إلى الأهمية الإدارية تعتبر كسلا مركزًا تعليميًّا للولاية.
- مدينة حدودية تقع في الشمال الشرقي على البحر الأحمر من حدود السودان ممتدة بين مصر وإريتريا.
- تقع في دلتا خور القاش مما يجعلها سوقًا للمنتجات الزراعية خاصة الفواكه والخضراوات وغيرها من المحاصيل.
- توجد في المدينة بعض الصناعات الغذائية .
ترتبط بالعاصمة الخرطوم بوساطة الخطوط الحديدية والبرية.
- كانت المدينة ولا تزال أكثر المدن استقبالا للهجرة الوافدة.
- يشكل الوافدون نسبة كبيرة من سكان المدينة .
مدينة وادى حلفا
- هي مدينة سودانية على النيل بالقرب من الحدود المصرية.
- يقع إلى شماليها على نحو ميلين منه بلدة " التوفيقية" التي كانت تعرف قديماً "دبروسة" فبنى فيها توفيق باشا الخديوي جامعًا فسميت باسمه وقد اجتمع إليها التجار فأقاموا فيها بندرًا من أهم البنادر التجارية على الحدود.
- يوجد إلى جانبها قشلان حصين أقام فيه الجيش المصري أيام الثورة المهدية محافظًا على الحدود وبنى فيه مستشفى عسكري وسجنًا حربيًّا.
تقع على النيل بالقرب من الحدود المصرية على بعد 226 ميلاً من الشلال الأول وفي عرض شمالي 55 ، 21 وطول شرقي 19 ، 31.
- في اتجاه حلفا في البر الغربي بقايا هيكلين قديمين أحدهما من بناء أورتسن الأول من ملوك الدولة الثانية عشرة المصرية وقد وجد في إحدى غرفه المعروفة بقدس الأقداس حجر عليه صورته وصور رؤوس القبائل التي تغلب عليها فنقل الحجر إلى فلورنسا بإيطاليا . وثانيهما من بناء طوطمس الثاني والثالث من ملوك الدولة الثامنة عشرة المصرية وفيه أخبار انتصار طوطمس الثالث على الليبيين والفينيقيين وغيرهما وأسماء بعض أمراء كوش من أيام الدولة التاسعة عشرة والعشرين. وإلى الجنوب من حلفا على بعد ميلين منها يبتدئ الشلال الثاني المنسوب إليها.
- وإلى الجانب الغربي منه على بعد خمسة أميال من حلفا حجر عظيم مشرف على الشلال يعرف " بحجر أبي صير" يقصده السياح للتفرج على الشلال من أعلاه وقد اعتادوا أن ينقشوا أسماءهم عليه تذكارًا لزيارتهم الشلال فحبذا هذه العادة لو اقتصرت على مثل هذا الحجر، فإن نقش الأسماء على حجر "غشيم" أثر تاريخي جميل لكنك قلما تزور أثرًا من الآثار البديعة التي تركها لنا الأولون إلا وتجد جدرانه مشوهة بأسماء السياح والزوار الذين ينتابونه.
- وفي اتجاه أبي صير في البر الشرقي خور موسى باشا الذي تقدم أنه كان الحد بين مصر والسودان مدة الفتح المصري الأول. أما موسى باشا المنتسب إليه هذا الخور فهو أحد ولاة السودان الذي تولى سنة(1281 هـ، 1879م) وفي أيامه تمرد جماعة من عساكر الأرناؤط وفروا من الخرطوم وهو إذ ذاك في مصر فخرج للقائهم ببعض الجند فالتقى بهم وقهرهم عند هذا الخور فسمي باسمه.
- ويوجد معمل لصب الحديد ووابورات النيل، وفيه مركز المحافظة والقومندانية وجامع قديم.
- ليس هناك ما يميزها إلا البقعة المشرفة في المنطقة، وهي المشروع الصيني لزراعة الأسماك.
- منها تبتدئ السكة الحديد فتتفرع فرعين : فرع يحاذي النيل إلى الكرمة ، وفرع يقطع الصحراء إلى أبي حمد والخرطوم .
مدينة واو
أسسها الفرنسيون في موقعها الحالي عام 1890م، وهي عاصمة مقاطعة بحر الغزال.
- تواجد مدينة واو بمقاطعة قبائل دنكا الكبيرة، هو الشيء الذي جعلها لفترات طويلة مركزًا للحروب والمجاعات.
- تقع واو في نهاية الجنوب الغربي لفرع من خطوط السكة الحديد.
على بعد 500 كم (310 ميل) شمال غرب جوبا وجنوب السودان على بحر الغزال.
• يبلغ تعداد سكانها 116 ألف نسمة.


5. الاستقلال: نالَ السودان استقلاله، في الأول من يناير 1956 (عن مصر، والمملكة المتّحدة).
6. العطلات القوميّة: يحتفِل السودان بيوم الاستقلال، في الأول من يناير، ويُعَد هذا اليوم عُطلةٌ قَوميّة.
7. الدستور
صدَر دستور السودان في 12 أبريل 1973، وأُوقف العمل به، عقب انقلاب السادس من أبريل 1985؛ ثم عُلِّق العمل بدستور 10 أكتوبر 1985، عقب انقلاب 30 يونيه 1989. وقد صاغت اللجنة الرئاسية دستوراً جديداً للبلاد، خضع للاستفتاء الشعبي، عام 1998، ونفذ في 30 يونيه 1998؛ إلا أن الرئيس البشير علق العمل به، في 12 ديسمبر 1999 .
8. النظام القانوني
كان النظام القانوني في السودان مستمداً من القانون الإنجليزي العام، والشريعة الإسلاميّة. ولكن ابتداءً من 20 يناير 1991، فرض مجلس قيادة الثّورة الحالي، الشريعة الإسلاميّة، في الولايات الشمالية. ويقبل السودان السُّلطة القضائية الإلزامية لمحكمة العدل الدوليّة؛ ولكن مع الحق في إبداء التحفظات.

9. حق الاقتراع: مكفول لمن يبلغ السابعة عشرة، من الذكور والإناث؛ ولكنه ليس إلزاميّاً.
10. الهيئة التنفيذيّة
أ. رئيس الدولة: الفريق عُمر حسَن البشير، منذ 16 أكتوبر 1993. ونائب الرئيس علي عثمان محمد طه، منذ 17 فبراير 1998؛ والنائب الثاني للرئيس، هو موسيس ماشار، منذ 12 فبراير 2001.
ملاحظة: يشغل رئيس الجمهورية منصبي رئيس الدولة، ورئيس الوزراء.
ب. مجلس الوزراء: يعينه رئيس الجمهورية.
ج. الانتخابات: يُنتخب رئيس الجمهورية، من خلال الاقتراع الشَّعبي المباشر، لفترة رئاسية، مدّتها خمس سنوات. وقد جرت الانتخابات الرئاسية الأخيرة، خلال الفترة من 13 إلى 23 ديسمبر 2000؛ ومن المقرر إجراء الانتخابات التالية، عام 2005.
د. نتائج الانتخاب: انتُخب عمر حسن أحمد البَشير، رئيساً للبلاد، وحصل على نحو 86.5% من إجمالي الأصوات؛ مقابل 9.6 للرئيس السوداني السابق جعفر محمد نميري.
ملاحظة: تولى الفريق عمر البشير، في 30 يونيه عام 1989، بصفته رئيس مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني، مهام مناصِب رئيس الدولة، ورئيس الوزراء، ووزير الدفاع. وظلَّ في الوقت نفسه، رئيساً لمجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني، حتى 16 أكتوبر، عام 1993، حين عَيِّنه مجلس قيادة ثورة الإنقاذ رئيساً للبلاد. واحتفظ البشير برئاسة السودان، من خلال عدة حكومات انتقالية، في بداية التسعينيات وأواسطها، قبل أن ينُتخب انتخاباً شعبياً، للمرة الأولى، في مارس 1996. في 12 ديسمبر 1999، استبعد الرئيس البشير حزب المؤتمر الوطني، بزعامة الدكتور حسن الترابي، رئيس المجلس الوطني (البرلمان)، في صراعهما الداخلي على السلطة.
11. الهيئة التشريعيّة
أ. تكوين الهيئة التشريعيّة: تتكون الهيئة التشريعيّة في السودان، من مجلسٍ واحد، هو المجلس الوطني، ويتألف من 400 عضو؛ منهم 275 عضواً، يجري انتخابهم في انتخابات شَّعبية مباشرة؛ و125 ينتخبهم أعضاء مجلس أعلى، هو المؤتمر الوطني، بتمثيل متوازن لقوى الشعب وأنواعه وأقاليمه.
ب. الانتخابات: جرت الانتخابات الرئاسية الأخيرة خلال الفترة من 13 إلى 23 ديسمبر 2000.

ملاحظة: في 12 ديسمبر 1999، حل الرئيس البشير المجلس الوطني، الذي كان يرأسه الدكتور حسن الترابي، في الصراع بينهما على السلطة.
12. الهيئة القضائيّة: تتألَّف من المحكمة العُليا، ومحاكِم الثورة الخاصة.


. المشاركة في المنظمات الدوليّة
البنك العربي للتنمية الاقتصاديّة في أفريقيا ABEDA.
مجموعة الدول الأفريقيّة، ودول الكاريبي، ودول المحيط الهادي ACP.
بنك التنمية الأفريقي AfDB.
الصندوق العربي للتنمية الاقتصاديّة والاجتماعيّة AFESD.
جامعة الدول العربيّة AL.
صندوق النقد العربي AMF.
مجلس الوحدة الاقتصادية العربية CAEU.
مجلس التعاون الجمركي CCC.
الوكالة الاقتصاديّة لأفريقيا ECA.
منظمة الأغذية والزراعة FAO.
مجموعة الدول السبع والسبعين G-77.
الوكالة الدوليّة للطاقة الذرية IAEA.
البنك الدولي للإعمار والتنمية IBRD.
المنظمة الدوليّة للطيران المدَني ICAO.
الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر ICRM.
الاتحاد الدولي للتنمية IDA.
البنك الإسلامي للتنمية IDB.
الصندوق الدولي للتنمية الزراعية IFAD.
مؤسّسة التمويل الدولية IFC.
الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر IFRCS.
الهيئة الحكومية للتنمية IGAD.
منظمة العمَل الدوليّة ILO.
صندوق النقد الدولي IMF.
المنظمة الدولية للملاحة البحريّة IMO.
المنظمة الدولية لأقمار الاتصالات Intelsat.
المنظمة الدولية للشرطة الجنائيّة Interpol.
اللجنة الأولمبية الدوليّة IOC.
المنظمة الدولية للهجرة IOM.
المنظمة الدولية للمعايرة (التوحيد القياسي) ISO (مراسل).
الاتحاد الدولي للاتصالات السلكيّة واللاسلكيّة ITU.
حركة عدم الانحياز NAM.
منظمة الوحدة الأفريقيّة OAU.
منظمة المؤتمر الإسلامي OIC.
منظمة حظر الأسلحة الكيماوية OPCW.
المحكمة الدائمة للتحكيم PCA.
منظمة الأمم المتحدة UN.
مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية UNCTAD.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة UNESCO.
المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR.
منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعيّة UNIDO.
جامعة الأمم المتحدة UNU.
اتحاد البريد العالمي UPU.
الاتحاد العالمي للنقابات العمالية WFTU.
منظمة الصحة العالميّة WHO.
المنظمة العالمية للملكيّة الفِكريّة WIPO.
المنظمة العالمية للأرصاد الجوية WMO.
منظمة السياحة العالميّة WToO.
منظمة التجارة العالميّة WTrO (مراقب).
16. وَصف العَلَم
يتكوَّن علَم السودان من ثلاثة شُرُط أُفُقيّة متساوية، بالألوان: الأحمر، في أعلى العلم، ثم الأبيض، فالأسود. ويضم مثلَّثاً أخضر متساوي الأضلاع، قاعدته جهة السّارية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eymoo.sudanforums.net
 
تفاصيل بيانات النظام الســــــــــــياسي الســـــــــــــــــــوداني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملتقي الاحبة السوداني :: الصــــــــــفحة الرئيسية :: المنتدي الســــــــــــــــــــياسي-
انتقل الى: