منتديات ملتقي الاحبة السوداني
زوارنا الأفاضل مرحبا بكم في منتداكم الذي يحتوي علي الكثير والمفيد في عالم الإقتصاد _ السياسة _ الإجتماع _ الشعر _ الغناء _ القصص _ وكل ماهو طيب . إذن أكمل إجراءت تسجيلك في هذا المنتدي وتمتع بمزايا عديدة
تحياتي أيمن خلف الله أبودبارة المدير العام

منتديات ملتقي الاحبة السوداني

أنشئ هذا المنتدي من أجل منهجية ودراسة أثر التركيب الإجتماعي في السودان . ويشتمل لمنتدي علي العديد من المنتديات الفرعية التي توفر العلم والمعرفة وكذلك يوجد بها العديد والعديد من المواضيع المفيدة
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالبرامج
مرحبا بك أيها الزائر الكريم مع تمنياتنا لك بقضاء أمتع الاوقات أكمل تسجيلك وكن أحد التيم العامل بالمنتدي وتمتع بالعضوية
مرحبا بكم في منتديات ملتـــــــــــــــــــقي الأحبـــــــــــــــــة مع تحيات أيــــــــــــــــــــمن خلف الله أبودبارة المدير العام

شاطر | 
 

 الحفاظ علي المعدة في الصيام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء الدين سعد

avatar

عدد المساهمات : 5
نقاط : 11
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
العمر : 32

مُساهمةموضوع: الحفاظ علي المعدة في الصيام   الأربعاء يوليو 25, 2012 11:09 pm

لغذاء الصحى فى رمضان هو الغذاء الصحى فى كل وقت ، حيث على الإنسان أن يوفر لجسمه
الإحتياجات المختلفة من الكربوهيدرات و الدهون و البروتينات فى غذائه مع
الفيتامينات و العناصر المختلفة كالكالسيوم و

الحديد.
و فى رمضان يفضل الآتى:

أولا: التعجيل بالإفطار ، كما أوصانا رسول الله (صلى الله عليه و سلم) ، و يستحسن
أن يكون ذلك على شىء محتو على السكر ، لإحتياج الجسم له بعد فترة الصيام ، و ليكن
بتمرة أو بالعصائر.
ثانيا: أن يبدأ إفطاره بشىء خفيف مثل "الشوربة" ، ثم ينهض لصلاة المغرب حتى تستعد
المعدة لإستقبال الطعام ، و تبدأ فى إفراز الأحماض الهاضمة ، فلا نفاجئها بكميات
كبيرة بعد فترة صيام طويلة.
ثالثا: من الأفضل أن يحتوى الإفطار على الفيتامينات و العناصر المختلفة فى الخضروات
و البروتين فى أى نوع من اللحوم ، و الكربوهيدرات فى كمية قليلة ، و ليست كبيرة من
الأرز أو المكرونة أو الخبز.
رابعا: التخفيف من الأكل عموما هو الأصل فى رمضان حتى ننال الثواب من الصيام ، إن
شاء الله ، و حتى نقوم لصلاة القيام بهمة و نشاط.
خامسا: بعد صلاة القيام عادة ما يحتاج الجسم للسكريات ، فيمكن إعطاؤه جزءا منها فى
شكل الحلويات بدون إفراط.
سادسا: يفضل تأخير السحور كما و صى رسول الله (صلى الله عليه و سلم) ، و أن يكون
محتويا على الألبان مثل الزبادى أو اللبن الحليب حتى يتوفر عنصر الكالسيوم. و عموما
يفضل السحور الخفيف حتى لا تتعب المعدة أثناء النوم ، و لنا فى قول الحق (عز و جل)
الإجابة عن تناولنا الطعام عموما ، فقد قال تعالى:" يا بنى آدم خذوا زينتكم عند كل
مسجد و كلوا و اشربوا و لا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين".
سابعا و أخيرا: الذين يعانون من تكون الحصى ، فننصحهم بالإكثار من شرب الماء فى
الوقت ما بين الإفطار و السحور ، و الإبتعاد عن بعض الأطعمة التى تساعد على تكون
الحصى مثل الطماطم و الجوافة و المانجو.
مع تمنياتنا بصوم مقبول و إفطار شهى مفيد ، إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحفاظ علي المعدة في الصيام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملتقي الاحبة السوداني :: الصــــــــــفحة الرئيسية :: المنتدي الإجــــــــــــــــــتماعي-
انتقل الى: